فلسطين.. كيف تتعامل شركات التأمين مع طالبي "VIP" للمركبات

image-1
تاريخ النشر: 2021-09-08

رام الله - متابعة الاقتصادي - دخل قرار وقف بيع وتسويق خدمات النخبة (VIP) للمركبات في فلسطين، حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع الشهر الجاري.

وأثار القرار الصادر عن اتحاد شركات التأمين في فلسطين، حالة من الاحتجاج والرفض بين المواطنين على الخدمة التي استمر تقديمها في فلسطين منذ سنوات.

وعلم الاقتصادي من مصادر في قطاع التأمين، أن بعض شركات التأمين العاملة في السوق المحلية، ما زالت تقدم خدمة (vip) للمواطنين الراغبين بالخدمة رغم قرار الاتحاد بوقفها.

وبينت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، أن المواطن الراغب في تفعيل خدمة (vip) لمركبته، سيدفع مبلغ 200 شيكل بشكل اجباري؛ بينما تلتزم شركات تأمين أخرى بقرار الاتحاد.

وأشار المصدر، أن بعض شركات التأمين الملتزمة بالقرار، تقوم بتوجيه المواطنين الراغبين في تفعيل الخدمة إلى شركات خاصة تقوم بتقديم خدمات (VIP).

وهذه الشركات، ليست شركات تأمين، بل شركات خاصة تقدم بعض الخدمات القريبة من قطاع التأمين، ومن بينها خدمة (VIP).

وخدمة تأمين (vip)، خدمة إضافية وبرسوم إضافية ايضاً، يتم من خلالها توفير سيارة بديلة في حال وقوع حادث، أو جر المركبة المعطلة نتيجة حادث أو عطل ميكانيكي، وكذلك تغطية كسر الزجاج والمرايا والأضوية، والحصول على سيارة تأجير في حال وقوع حادث لمدة أسبوع.

وفي تصريحات سابقة لمحمد الريماوي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، قال إن سبب الغاء الخدمة سببه وجود إساءة كبيرة في استخدامها وتطبيقها ادى إلى وقوع إشكاليات كبيرة.

ونوه إلى أن خسائر شركات التأمين من جراء تقديم خدمة النخبة (VIP) تُقدر بالملايين.

ويبلغ عدد الشركات العاملة في قطاع التأمين 10 منها 8 مدرجة في البورصة المحلية، هي: المجموعة الأهلية للتأمين، العالمية المتحدة للتأمين، المشرق للتأمين، التأمين الوطنية، فلسطين للتأمين، التكافل الفلسطينية للتأمين، ترست العالمية للتأمين وشركة تمكين للتأمين.

وفي النصف الأول من العام الجاري، تراجع صافي ربح شركات التأمين المدرجة في بورصة فلسطين عددها(7 من أصل 8 مدرجة) بنسبة 28.9% على أساس سنوي، أذ بلغ صافي أرباحها بعد الضريبة، 7.44 ملايين دولار.

وحسب اخر الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة النقل والمواصلات، يوجد بالضفة الغربية 277 ألف سيارة قانونية ومرخصة.