200 مليون شيكل القيمة السوقية لموسم " التمور " بالضفة الغربية

image-1
تاريخ النشر: 2021-09-30

رام الله – الاقتصادي – محمد سمحان -  مع دخول موسم " التمور " مرحلة القطف، قدر رئيس مجلس قطاع النحيل والتمور في فلسطين، القيمة المالية لسوق التمور الحالي بنحو 200 مليون شيكل.

ومن المتوقع إن يبلغ حجم انتاج الضفة هذا الموسم، من تمر  " المجهول " 11 ألف طن، متراجعاً بنحو 2500 طن مقارنة بالموسم الماضي.

وأوضح دعيق في حديث خاص للاقتصادي، أن سبب التراجع المتوقع هذا الموسم مقارنة بالموسم المنصرم، سببه ارتفاع درجات الحرارة أكثر من مرة خلال فصل الصيف.

و يعتبر تمر "المجهول" من اكثر الأصناف زراعةً في فلسطين، نظرا لجودته ونجاح زراعته بسبب الظروف المناخية الملائمة له في منطقة الاغوار.

وقدر رئيس مجلس قطاع النخيل والتمور في فلسطين، متوسط سعر كيلو تمر " المجهول " في الأسواق المحلية، بــ15 شيكلاً.

وعلى مستوى التصدير للخارج، توقع أن يكون حجمه نحو 75%  الموسم الحالي، مقارنة مع 60% في الموسم الماضي، وذلك بسبب ارتفاع جودة المحصول هذا العام.

ويصل سعر كيلو تمر " المجول " المصدر خارجياً، بنحو 20 شيكل.

وبين رئيس مجلس قطاع النخيل والتمور في فلسطين، أن نقص المياه من أكبر المعيقات التي تواجه المزارعين العاملين في هذا القطاع، بجانب محالات اغراق السوق المحلية بتمور المستوطنات من قبل بعض التجار الفلسطينيين، وكذلك تقليل حجم السوق الخارجي امام المنتج الفلسطيني.

ويبلغ عدد أشجار النخيل في اريحا ومنطقة الاغوار، حوالي 350 الف شجرة بمساحة 24 ألف دونم، بينما يعمل في هذا القطاع قرابة  5500 عامل.