رواتب بعضهم 16 ألف شيكل.. خروقات كبيرة في مساعدات " وقفة عز".

image-1
تاريخ النشر: 2021-10-10

رام الله – متابعة الاقتصادي – أظهر تقرير الرقابة المالية والإدارية السنوي للعام 2020، عن خروقات عديدة في صرف المساعدات المالية المقدمة من قبل صندوق " وقفة عز، العام الماضي.

وصندوق وقفة " عز " أسس في اوج ازمة كورونا من أجل مساعدات المواطنين المتضررين من الجائحة وبدعم من رجال الاعمال ومؤسسات القطاع الخاص في فلسطين.

وكشف تقرير الرقابة المالية والإدارية للعام الماضي، وجود مخالفات عديدة لمعايير عمل الصندوق من حيث توزيع المساعدات المالية.

وبين التقرير، أن تقارير ضريبة الدخل، أظهرت استفادت بعض العاملين في بعض البنوك من صندوق وقفة عز، ورواتبهم تتجاوز الــ16 ألف شيكل في عملهم.

ومن ضمن المستفيدين الذين حصلوا على مساعدات من " صندوق وقفة عز" بشكل مخالف للمعايير، موظفين يعملون في شركات الكهرباء ورواتبهم الشهرية تقدر بــ11 ألف شيكل.

وذكر التقرير، أن بعض المستفيدين بشكل مخالف لمعايير صندوق " وقفة عز " موظفين في شركة الاتصالات الفلسطينية، تجاوزت رواتبهم 8 آلاف شيكل.

وأشار تقرير الرقابة المالية والإدارية للعام الماضي، أن 4 اشخاص يعلمون في سلطة النقد الفلسطينية والهيئة المستقلة لحقوق الانسان، حصلوا على مساعدات مالية من الصندوق.

وحسب العينة المدققة والمتوفرة لديوان الرقابة المالية والإدارية، تم صرف مساعدات مالية لــ75 مستفيداً يعلمون في هيئات الحكم المحلي ومجالس الخدمات المشتركة، واخرون يعلمون في جمعيات ومؤسسات غير ربحية والمستشفيات الحكومية وشركات للخدمة الطبية وشركات للادوية، واخرون في بعض الجامعات الفلسطينية، وشركات التأمين، وجمعيهم لا تنطبق عليهم شروط الحصول على المساعدات من صندوق وقفة عز.

ووفق التقرير، بلغ عدد المتقدمين لصندوق " وقفة عز " حوالي 276،930 ألف مواطن، بينما عدد المستفيدين 40456 ألف مواطن حتى تاريخ التقرير.

وبلغ حجم المساعدات المالية التي وزعها صندوق وقفة عز، حوالي 28 مليون شيكل حسب التقرير.