4 شهور على تداوله.. كيف كان أداء سهم تمكين للتأمين بورصة فلسطين؟

image-1
تاريخ النشر: 2021-10-13

رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - استقر سعر سهم شركة تمكين للتأمين في بورصة فلسطين عند متوسط 2.3 دولارا، بعد مرور 4 شهور على بدء تداوله في البورصة المحلية.

وفي 6 يونيو/حزيران الماضي، قرع جرس إدراج وتداول سهم شركة تمكين للتأمين في بورصة فلسطين، إيذانا ببدء تداول السهم، وهو أول إدراج في البورصة المحلية منذ قرابة 4 سنوات.

وفتح السهم حينها على 1.63 دولارا بزيادة 63% مقارنة مع القيمة الاسمية له، بينما استقر في ختام جلسة سبتمبر/أيلول الماضي، عند 2.31 دولارا للسهم.

إلا أن أعلى قيمة سوقية للسهم، سجلت بتاريخ 14 يونيو/حزيران الماضي عند 2.5 دولارا للسهم الواحد، بينما أدنى مستوى بعد اليوم الأول من الإدراج كان في تاريخ 1 سبتمبر الماضي، عند دولارين اثنين.

وأدرجت شركة تمكين العاملة وفق أحكام الشريعة الإسلامية 12 مليون سهم في البورصة، منذ بدء تعاملات 6 يونيو/حزيران الماضي، بقيمة اسمية تبلغ دولارا واحدا للسهم.

وتمكين للتأمين التي انطلقت في السوق المحلية عام 2018، بمبادرة مجموعة رجال أعمال فلسطينيين وعدد من المؤسسات والشركات الفلسطينية.

وعلى رأس الجهات المؤسسة للشركة، مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى، هيئة التقاعد الفلسطينية، شركة المشرق للتأمين، شركة مدماك للمقاولات العامة، شركة ستيشن تريد، خالد رفيق النتشة، صلاح فايز أحمد الدغمة، يوسف محمد كمال حسونة.

ويبلغ عدد شركات التأمين في السوق الفلسطينية 10 شركات، تشغل قرابة 1500 موظفا، بينما يبلغ عدد فروعها 176 فرعا ومكتبا، وأزيد من 276 وكيل تأمين، حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي.

بذلك، يرتفع عدد شركات التأمين المدرجة في البورصة المحلية إلى 8 شركات من أصل 10.

وشركات التأمين المدرجة: المجموعة الأهلية للتأمين، العالمية المتحدة للتأمين، المشرق للتأمين، التأمين الوطنية، فلسطين للتأمين، التكافل الفلسطينية للتأمين، ترست العالمية للتأمين، وتمكين للتأمين.