فلسطين.. انخفاض أسعار الفائدة على القروض بالدولار والدينار

image-1
تاريخ النشر: 2022-01-11

رام الله - الاقتصادي - ناصر خصيب - تراجعت أسعار الفائدة على القروض لعملتي الدولار الأمريكي والدينار الأردني، خلال الربع الثالث من العام الماضي، بحسب بيانات رسمية.

ووفق بيانات منشورة على موقع سلطة النقد الفلسطينية، تراجعت أسعار الفائدة على القروض المقومة بالدولار الأمريكي إلى 5.59% مقارنة بالربع الثاني الذي سجل 5.65% دولارا.

كذلك، تراجعت أسعار الفائدة على القروض المقومة بعملة الدينار الأردني خلال الربع الثالث من العام الماضي إلى 6.39% دينارا للربع الثالث في المقابل كان 6.45% دينار في الربع الثاني.

في المقابل، سجل سعر الفائدة على القروض المقومة بعملة الشيكل الإسرائيلي، ارتفاعاً في الربع الثالث من 2021، ليسجل 6.86%، مقارنة بالربع الثاني الذي سجل 6.78%.

وأوضحت البيانات أرتفاعاً في أسعار الفائدة على الودائع بعملة الدينار إلى 2.24% مقارنة مع 2.10 بالمئة في الربع الثاني.

بينما بلغت نسبة الفائدة على الودائع بعملة الدولار الأمريكي 2.31% خلال الربع الثالث من العام الماضي، مقارنة مع 2.29% في الربع الثاني لنفس العام.

بينما بلغ سعر الفائدة على الودائع بعملة الشيكل 6.86% خلال الربع الثالث 2021، مقارنة مع 6.78% في الربع الثاني لنفس العام.

ويذكر أن هامش الفائدة في فلسطين يعتبر مرتفعا جدا مقارنة بالدول المجاورة، وخاصة فيما يتعلق بعملة الشيكل، ويعزى ذلك بدرجة أساسية لارتفاع درجة المخاطرة في بيئة العمل المصرفي في فلسطين.

وانخفاض هامش الفائدة له تأثير إيجابي في تنافسية القطاع المصرفي، وقيامه بتقدم خدماته المصرفية وزيادة الإقراض.