أرقام عليك معرفتها بشأن القطاع المصرفي الفلسطيني

image-1
تاريخ النشر: 2022-01-18


رام الله - متابعة الاقتصادي - يقدم لكم موقع الاقتصادي، استنادا على بيانات تعود لسلطة النقد الفلسطينية، أبرز الأرقام المرتبطة بالبنوك العاملة في السوق المحلية، حتى نهاية الربع الثالث 2021:

- بلغت موجودات المصارف العاملة في فلسطين حتى نهاية الربع الثالث 21.3 مليار دولار.

- بلغ إجمالي قيمة ودائع العملاء حتى نهاية الربع الثالث 16.2 مليار دولار، بينما بلغت التسهيلات الائتمانية 10.5 مليارات دولار.

- 13 مصرفا محليا ووافدا تعمل في فلسطين، بواقع 7 مصارف محلية منها ثلاثة تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، و6 مصارف وافدة منها 5 بنوك أردنية وبنك مصري واحد.

- ينتشر في فلسطين 380 فرعا ومكتبا في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

- يتوزع في السوق المحلية 696 صرّافا آليا حتى نهاية الربع الثالث 2021، مقارنة مع 704 صرّافات آلية بنهاية الربع الثاني لنفس العام.

وبينما لا تتوفر أسباب تراجع عدد الصرافات الآلية بين الربعين الثاني والثالث بمقدار 8 أجهزة، إلا أن ذلك يتزامن مع توسع العمل بالمفتاح الوطني، والذي يتيح لعملاء بنك معين باستخدام أجهزة الصراف الآلي لبنك آخر.

- يبلغ عدد بطاقات السحب من أجهزة الصراف الآلي في فلسطين 156.98 ألف بطاقة، مقارنة مع 146.2 ألف بطاقة في الربع الثاني السابق له.

- يبلغ عدد حسابات المودعين في القطاع المصرفي الفلسطيني بنهاية الربع الثالث 2021، نحو 4.1 ملايين حساب، مقارنة مع 4.01 ملايين حساب في الربع الثاني.

ويعني هذا الرقم عدد الحسابات وليس عدد أصحاب هذه الحسابات، على سبيل المثال: إذا كان عميل بنك يملك حسابا بالدولار والدينار والشيكل، فإنه بذلك يملك ثلاثة حساب وليس حسابا واحدا.