توقع إنفاق 170 مليار دولار على التقنية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا

image-1
تاريخ النشر: 2022-01-20


وكالات - الاقتصادي - مع استمرار توجه وتبني الأفراد والمؤسسات والحكومات للتحول الرقمي وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، توقع تقرير عالمي حديث أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إنفاق ما قيمته (170 مليار دولار) على التقنية والاتصالات خلال العام الحالي.

وأوضح التقرير – الذي أصدرته ونشرته مؤخرا مؤسسة “غارتنر” الاستشارية العالمية – أنه من المتوقع أن يزيد حجم الإنفاق على التقنية بكل منتجاتها وأدواتها وأجهزتها في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا بمقدار (4.4 مليار دولار) وبنسبة (2.6) % بالمقارنة مع حجم الإنفاق المسجل في العام السابق عندما بلغ قرابة(165.6 مليار دولار).

وتتجه معظم دول منطقة الشرق الأوسط ومنها الأردن في الوقت الراهن إلى مزيد من التحول الرقمي بتبني واستخدام حلول وأجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخصوصا مع الضغوطات التي فرضتها أزمة “كورونا” وما أفرزته من مفاهيم للتواصل والعمل والتعليم عن بعد.

وتشمل الأرقام سابقة الذكر والخاصة بالإنفاق العالمي على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات: الإنفاق على أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الإنفاق على البرمجيات، الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات، الإنفاق على مراكز البيانات، الإنفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت.

وقال التقرير إن الحكومات والشركات والمؤسسات والأفراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا تتجه إلى تطبيق التحول الرقمي لمواجهة تبعات أزمة “كورونا” حيث سيزيد الإنفاق على أجهزة الاتصالات المتنقلة وخدمات تتيح العمل والتعليم عن بعد، وخدمات أمن المعلومات والحوسبة السحابية وغيرها من الأدوات والمنتجات الرقمية.

وعن توزيع الإنفاق على تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأوروبا خلال العام الحالي أوضح التقرير أن الإنفاق على خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة والإنترنت ستشكل الحصة الأكبر من حجم الإنفاق الكلي على تقنية المعلومات وذلك مع توقعات بتسجيلها حوالي (113 مليار دولار) ليشكل نسبة تصلى إلى (67) % من حجم الإنفاق الكلي.

ووفقا للتقرير فإنه من المتوقع أن يسجل الإنفاق على أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات (Devices) حوالي (28 مليار دولار) ليشكل نسبة تصل إلى(16 %) من إجمالي الإنفاق المتوقع على التقنية العام الحالي.
وقال التقرير إنه من المتوقع أن يسجل حجم الإنفاق على خدمات التقنية حوالي( 16 مليار دولار).

وذكرت الدراسة أنه من المتوقع أن يسجل حجم الإنفاق على قطاع البرمجيات قرابة ( 10 مليارات دولار).

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يجري إنفاق حوالي( 3.3 مليار دولار ) على أنظمة مراكز البياناتData” “Centers.