أسعار الوقود في فلسطين تتجه لزيادات جديدة الشهر المقبل

image-1
تاريخ النشر: 2022-01-24


رام الله - متابعة الاقتصادي - تتجه أسعار الوقود المباع في السوق الفلسطينية إلى زيادات جديدة اعتبارا من مطلع الشهر المقبل، مع صعود أسعار الخام فوق 80 دولارا للبرميل.

وتحسنت أسعار النفط عالميا لأكثر من 85 دولارا منذ الأسبوع الماضي بالنسبة لخام برنت، على وقع زيادة الطلب من جهة، وتوترات يشهده الشرق الأوسط من جهة أخرى، بفعل هجمات نفذها الحوثيون على الإمارات والسعودية.

وخلال الشهر الجاري، يبلغ متوسط سعر ليتر البنزين الأكثر شعبية في فلسطين 6.21 شيكلا، وهو السعر المحدد عندما كان متوسط سعر برميل برنت يبلغ 76 دولارا.

ويستورد الفلسطينيون كافة احتياجاتهم من الوقود بأنواعه، من إسرائيل، إذ تحدد الأخيرة أسعار الوقود خلال وقت لاحق من الأسبوع المقبل لشهر فبراير المقبل.

وتشتري إسرائيل النفط الخام بالعقود الآجلة، لكنها لجأت مؤخرا لتكثيف مشترياتها عبر العقود الفورية، ما يعني أن تغيرات أسعار النفط، تنعكس مباشرة في الشهر اللاحق على الأسواق.

وبحلول الساعة (08:51 ت.غ) اليوم الإثنين، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم مارس/آذار، بنسبة 0.51 بالمئة أو 44 سنتا إلى 87.55 دولارا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم مارس، بنسبة 0.52 بالمئة أو 44 سنتا إلى 85.56 دولارا للبرميل.