نصائح هامة لقيادة السيارة بأمان في الأجواء الممطرة

image-1
تاريخ النشر: 2022-01-25


وكالات - الاقتصادي - مع دخول فصل الشتاء تتكاثر الأمطار وتزداد حدة الاضطرابات الجوية في مختلف أنحاء المملكة، مما يجعل الطرق زلقة، وهو ما يضاعف صعوبة التحكم في السيارة ويزيد مخاطر حوادث السير، لذا يجب على قائدي  السيارات إتخاذ الحذر أثناء القيادة في هذه الأجواء.

نصائح هامة لقيادة السيارة بأمان في الأجواء الممطرة 10

وتعد القيادة الآمنة في هذا الطقس السيئ من أهم الأمور التي يجب أن يكون السائق على دراية بها، واليوم نستعرض لكم خلال السطور التالية عدد من النصائح الهامة للقيادة الآمنة في الأجواء الممطرة، وهي كالتالي: 

– قيادة السيارة بسرعة منخفضة، لنقص معامل احتكاك الطريق مع إطارات السيارة في ظل هطول الأمطار.

– مضاعفة مسافة الأمان، وهي المسافة التي تفصل سيارتك عن السيارة التي أمامك، وقدر الخبراء المسافة الآمنة بمضاعفة نصف قيمة عداد السرعة في ثلاث أضعاف، وكمثال عند القيادة بسرعة 50 كم في الساعة فيجب أن تكون المسافة الآمنة 75 متر تقريباً.

نصائح هامة لقيادة السيارة بأمان في الأجواء الممطرة 11

– عدم تخطي السرعات المقررة من قبل هيئة الطرق والمرور، بل ويفضل تخفيضها إلى النصف، لأن مهما كانت وسائل الأمان لديك مرتفعة فهي تفقد الكثير من قوتها أمام الأمطار الشديدة.

–  يجب عدم تخطي السيارة التي أمامك، حيث من الأفضل دائماً أن تسير خلف سيارة، لزيادة الأمان مع ترك مسافة الأمان بينكم.

– حاول قدر الإمكان السير في وسط الطريق، لأن أطراف الطرق غالباً ما يكون تصميمها مائل، مما يؤدي إلى تكون تجمعات المياه والوحل.

– يجب الحذر عند استخدام المكابح وعدم الضغط عليها بقوة، لأن الأرض تكون زلقة بفعل الأمطار، وهو ما قد يسبب فقدان السيطرة على السيارة ودورانها.

نصائح هامة لقيادة السيارة بأمان في الأجواء الممطرة 12

– عدم الوقوف بجانب الطريق إلا في الضرورة القصوى، وعند الوقوف قم بتشغيل كامل مصابيح السيارة الأمامية والخلفية والضباب، كما يفضل في حالات الطوارئ إشعال نيران بالقرب من السيارة لتنبيه القادمين من الخلف.

– تشغيل المصابيح النهارية الأمامية ومصابيح الضباب الخلفية في حالة صعوبة الرؤية، وذلك للمساعدة على رؤيتك للطريق بشكل جيد، بالإضافة إلى تسهيل رؤية السائقين حولك على الطريق لك لتفادي الحوادث.

–  الحفاظ على نظافة الزجاج الأمامي والمرايا الجانبية بشكل دائم، وذلك كي تتمكن من الرؤية الجيدة للطريق أثناء القيادة.

نصائح هامة لقيادة السيارة بأمان في الأجواء الممطرة 13

– الحرص على استخدام مساحات المطر، لإزالة الأمطار لدى تجمعها على زجاج السيارة الأمامي والخلفي.