نصائح لقيادة آمنة في الثلج

image-1
تاريخ النشر: 2022-01-26


وكالات - الاقتصادي - يمكن أنّ تكون القيادة في الثلج حالة مرهقة للغاية، حيث تحدث 17٪ من جميع حوادث السيارات المرتبطة بالطقس بسبب الظروف الثلجية، وفي بعض المواقف قد لا يكون للشخص خيار آخر سوى القيادة، حتى لو كان الثلج يتساقط، ولحسن الحظ مع قليل من الاستعداد وفهم كيفية التعامل مع السيارة، وكيف يؤثر الثلج على الطريق، يمكن منع وقوع الحوادث والبقاء آمنًا أثناء القيادة في الثلج، حيث تتضمن هذه النصائح الآتي:

 أثناء القيادة قد يؤدّي التوقف المفاجئ أو الانعطاف الحادّ بمعدل سرعة مرتفع إلى فقدان السيطرة على السيارة؛ لذلك يجب تقليل السرعة تدريجيًا قبل وقت طويل من المكان المُراد الوصول إليه. ضرورة استخدم المصابيح أثناء النهار عندما تتساقط الثلوج؛ لأنّ الرؤية قد تكون سيئة للغاية؛ لذلك يجب التأكد من أنّ المصابيح الأمامية ومصابيح الفرامل مرئية من الخارج، بالإضافة إلى إزالة الثلوج المتراكمة عليها؛ لأنّها قد تحجب الرؤية.

 يُوصى بالبقاء على مسافة 100 قدم أي ما يُعادل 30 مترًا عن السيارات في الأمام؛ لأنّ المتابعة عن كثب وراء سيارة ما قد تتسبب في وقوع حادث إذا تم كبح الفرامل فجأة. صعود التلال والأراضي المرتفعة نسبيًا بتسارع ثابت، وعدم التوقف إطلاقًا حتى الوصول للوجهة المطلوبة، والعكس صحيح أثناء النزول.

 تجنب الضغط على الفرامل عند التعرّض للانزلاق، بالإضافة إلى الانتباه أثناء الانحراف باتجاه معين، فمن المحتمل فقد السيطرة على العجلات الأمامية، وفي هذه الحالة يجب الضغط على الفرامل لاستعادة السيطرة على السيارة، بعد أنّ يتمّ رفع القدم عن دواسة الوقود.