13 شركة صرافة غير مرخصة في الضفة.. كيف تعمل؟

image-1
تاريخ النشر: 2022-04-16


الاقتصادي: يوجد في الضفة الغربية 13 شركة صرافة غير حاصلة على ترخيص من سلطة النقد الفلسطينية، خلافا لأحكام القرار رقم (41) لسنة 2016 بشأن "نظام ترخيص ورقابة مهنة الصرافة".

 

ونشرت سلطة النقد قائمة بأسماء وعناوين الأشخاص الذين يمارسون مهنة الصرافة دون الحصول على ترخيص مسبق منها. وقالت إنه "تم مخاطبة النائب العام بشأنهم".

 

وتضم القائمة 5 شركات في محافظة بيت لحم، 2 في نابلس، و2 في الخليل، وواحدة في كل من سلفيت وجنين وقلقيلية وكفر عقب قرب القدس.

وبموجب "نظام ترخيص ورقابة مهنة الصرافة" يحظر على أي شخص ممارسة أعمال الصرافة دون الحصول على ترخيص من سلطة النقد. كذلك لا يجوز تسجيل أي شركة جديدة لدى مراقب الشركات يكون من غاياتها ممارسة أعمال الصرافة إلا بعد الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من سلطة النقد.

 

وبحسب متابعة "الاقتصادي" لبيانات رسمية صادرة عن سلطة النقد، توجد في الضفة الغربية وقطاع غزة 329 شركة صرافة مرخصة للعام 2022، استحوذت رام الله والبيرة على الرقم الأعلى بـ 79 شركة، ثم نابلس 46، فالخليل 40 شركة. فيما جاءت طوباس وشمال غزة في ذيل القائمة بـ 4 شركات لكل منهما.

 

وبالإضافة إلى الشركات المرخصة وغير المرخصة العاملة في الأراضي الفلسطينية، ينتشر نمط آخر لممارسة مهنة الصرافة، يتمثل بالصرافين الجوالين في الشوارع. عادة ما يقفون في أماكن محددة في أواسط المدن ويمارسون المهنة.