التوجيهي على الأبواب.. إليكم التخصصات الأكثر بطالة في فلسطين

image-1
تاريخ النشر: 2022-05-19


رام الله - متابعة الاقتصادي -مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" في فلسطين، نضع بين يدك عزيزي الطالب، التخصصات الأكثر بطالة في الجامعات الفلسطينية.

وعادة تحدد علامة الطالب في الثانوية العامة مصير الطلبة من حيث التخصص الذي سيدرسه او الجامعة التي سيتوجه إليها.

وأشارت البيانات الرسمية الحديثة، إلى أن نسبة البطالة في صفوف الطلبة الخريجين الذين يحملون مؤهل دبلوم متوسط والمشاركين في القوى العاملة بلغت 48%، بواقع 27% في الضفة و75% في غزة.

وذكر التقرير، أن أعلى التخصصات بطالة في صفوف الخريجين في فلسطين، تخصص الفنون، بنسبة بطالة سجلت 44.2%، حتى الربع الأول للعام الحالي.

وبلغت نسبة البطالة في تخصص " التعليم" وفق الجهاز المركزي للإحصاء، حوالي 36.4% وكذلك في الهندسة المعمارية والبناء.

ومن ضمن التخصصات التي سجلت نسب بطالة مرتفعة في فلسطين، تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصال ات36.2%، وتخصص الدراسات الانسانية 36% باستثناء اللغات، وتخصص الرفاه 35.6% وتخصص الاعمال والادارة 33.9%، وتخصص اللغات 32.8%، وتخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية 32.5%.

وتشتير تقديرات سابقة، أن عدد من يدخلون سوق العمل سنويا حوالي 40 ألف فرد، قرابة 34% منهم من فئة الشباب، بينما تستوعب السوق فعليا 8 آلاف فرد ينخرطون في الوظائف، ما يعني دخول 32 ألف فرد إلى طوابير البطالة.

وأظهرت معطيات دراسات رسمية سابقة، أن من أسباب ارتفاع البطالة في صفوف الخريجين، وجود تراجع في جودة التعليم الجامعي، بسبب افتقار الدراسة الجامعية للتدريب في مجالات تحتاجها سوق العمل.

وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، بلغ العدد الاجمالي للعاطلين عن العمل في فلسطين بمختلف المسميات والتصنيفات حوالي 526 ألف عامل.