بعد قرار الفيدرالي الأمريكي... 5 دول خليجية ترفع سعر الفائدة

image-1
تاريخ النشر: 2022-06-16


وكالات - الاقتصادي - رفعت خمس دول خليجية سعر الفائدة بعد قرار مجلس الاحتياط الأمريكي.

وأعلن المركزي السعودي، مساء الأربعاء، رفع أسعار الفائدة 0.5%. وقال البنك في بيان إنه قرر رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس الريبو العكسي، بمقدار 50 نقطة أساس من 125 نقطة أساس إلى 175 نقطة أساس إلى 1.75 %، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء الريبو بمقدار 50 نقطة أساس من 175 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس إلى 2.25 %.

وقرر مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، اعتباراً من اليوم الخميس.

وقال المصرف في بيان مساء الأربعاء، إن القرار يأتي إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 75 نقطة أساس في اجتماعه مساء الأربعاء.

وقرر المصرف الإبقاء على السعر على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي بالإمارات، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

وأعلن مصرف قطر المركزي، الأربعاء، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25%، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية.

كما رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%.

وذكر مصرف قطر المركزي، في بيان ، أن القرار جاء بناء على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية.

وفي الكويت قرر مجلس إدارة بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بربع نقطة مئوية من 2% إلى 2.25 % اعتباراً من اليوم الخميس، وفق وكالة الأنباء الكويتية.

وقال محافظ البنك المركزي الكويتي باسل الهارون، إنه تقرر كذلك تعديل بنسب متفاوتة لأسعار التدخل في السوق النقدية المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك إعادة الشراءالريبو، وسندات وتورق المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

وفي البحرين، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 1.75% إلى 2.50% وذلك على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وفق وكالة أنباء البحرين.

كما رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لأربعة أسابيع من 2.50% إلى 3.25%، وسعر الفائدة على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض، من 3.00% إلى 3.75%.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأربعاء رفع سعر الفائدة الرئيسي بشكل قوي بمقدار 0.75 نقطة مئوية في إطار مكافحة ارتفاع معدلات التضخم، مشيراً إلى أن سعر الفائدة سيتراوح بين 1.5 و1.75%، رغم المؤشرات على تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي، ما يشير إلى قلق مجلس الاحتياط الاتحادي، من الارتفاع الكبير لتوقعات معدل التضخم في الولايات المتحدة.

يذكر أن هذا هو ثالث رفع لسعر الفائدة الرئيسي منذ بداية جائحة كورونا، وأول ارتفاع بـ 0.75 نقطة مئوية منذ 1994.