ما أسباب ضعف استجابة المحرك عند الضغط على دواسة البنزين؟

image-1
تاريخ النشر: 2022-06-23


وكالات - الاقتصادي -  من المشاكل الشائعة التي قد تواجه قائدي السيارات هي ضعف استجابة المحرك عند الضغط على دواسة البنزين، حيث يلاحظ عدم تسارع السيارة على الرغم من الضغط بقوة على دواسة البنزين، فما أسباب حدوث هذه المشكلة.

أجاب خبراء السيارات إن هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف استجابة المحرك عند الضغط على دواسة البنزين، وهي كالتالي:

– مضخة البنزين

في حال انسداد أو تلف مضخة البنزين فإنها لن تستطيع القيام بوظيفتها من ضخ البنزين من خزان الوقود للمحرك بانتظام، ما يؤدي إلى عدم وصول الكمية اللازمة من البنزين لاتمام عملية الاحتراق، واللازمة لتوليد الطاقة لتحرك وتسارع السيارة.

– فلتر الوقود


يعد فلتر الوقود مكونًا أساسيًا في نظام حقن الوقود ويلعب دورًا مهمًا في التشغيل السلس للمحرك، لكن مع وجود فلتر وقود مسدود، فإن محرك السيارة لن يتلقى البنزين الكافي، وهو ما يؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.

– فلتر الهواء


إذا تعرض فلتر الهواء للانسداد فلن يسمح بمرور كمية الهواء المطلوبة في المحرك، واللازمة لعملية الاحتراق وإنتاج الطاقة اللازمة للحركة والسير.

– حساس الأكسجين 


يعمل حساس الأكسجين على مراقبة وتنظيم انبعاث العادم داخل السيارة حتى يتمكن من تحليل نسبة خليط الهواء والوقود وإرسال تقرير إلى الكمبيوتر الموجود على متن السيارة، وأي خطأ في عمل الحساس يؤدي إلى عدم تسارع السيارة جيداً.

– حساس تدفق الهواء


يتلخص عمل حساس تدفق الهواء في قياس تدفق الهواء الذي يدخل في مشعب السحب، وإذا تعطل، فلن يكون لديك قوة في المحرك عند الضغط على دواسة البنزين.

– المحول الحفاز


كذلك يمكن أن يتسبب المحول الحفاز المعيب أو المسدود في ضغط زائد على المحرك، وبالتالي عدم إستجابة عند الضغط على دواسة البنزين.

– تلف البواجي


في حال ضعف أو تلف البواجي فإنها تفقد وظيفتها في القيام بإشعال خليط البنزين والهواء في غرفة الاحتراق في المحرك، ما يفقد المحرك قوته