إسرائيل تقتطع 812 مليون شيكل من أموال المقاصة في 4 أشهر

image-1
تاريخ النشر: 2022-06-28


الاقتصادي: بلغ مجموع الاقتطاعات الإسرائيلية من أموال المقاصة 812 مليون شيكل من أموال المقاصة في الثلث الأول من العام الجاري، بحسب بيانات رسمية حديثة.

ووفق متابعة الاقتصادي استنادا على بيانات وزارة المالية الفلسطينية، فقد بلغ إجمالي إيرادات المقاصة منذ بداية العام حتى نهاية شهر نيسان/ أبريل قبل عمليات الاقتطاع نحو 3.472 مليار بمتوسط شهري 868 مليون شيكل. لكن ما حولته إسرائيل إلى وزارة المالية الفلسطينية بعد عمليات الاقتطاع بلغ خلال الثلث الأول 2.859 مليار شيكل.

تتوزع الاقتطاعات بحسب بيانات المالية العامة الفلسطينية خلال الثلث الأول، بين: أموال محجوزة وهي عبارة عن أموال تحتجزها إسرائيل بنفس المبالغ التي تصرفها السلطة الفلسطينية للأسرى بواقع (199.2 مليون شيكل).

ومن بين الاقطاعات الأخرى، بدل ديون كهرباء (283.8 مليون شيكل)، وديون مياه (125.2 مليون شيكل)، وديون مشافي (58.1 مليو شيكل)، وغرامات صرف صحي (31.2 مليون شيكل)، ومبالغ مقتطعة بسبب قرارات محاكم إسرائيلية ضد فلسطينيين في الضفة (16 مليون)، بالإضافة إلى خصم نسبة 3% عمولة مقابل جباية إسرائيل أموال المقاصة نيابة عن السلطة بموجب بروتوكول باريس الاقتصادي، وبلغت في الأشهر الأربعة الأولى (104.5 مليون شيكل).

وتشكل إيرادات المقاصة بالمتوسط ثلاثة أرباع الإيرادات المحلّيّة الفلسطينيّة، وهي عبارة عن مجموع الإيرادات التي يتمّ تحصيلها نتيجة المعاملات التجاريّة بين السلطة الوطنية الفلسطينية والجانب الإسرائيلي وفقاً لاتفاق باريس الاقتصادي، ويتم تحويلها إلى وزارة المالية وفقاً لجلسات المقاصة الشهرية.