اتفاقية الحبوب الأوكرانية تدخل حيز التنفيذ

image-1
تاريخ النشر: 2022-07-27


الاقتصادي: قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، إن اتفاقية الحبوب دخلت حيز التنفيذ، معلنا أن أول سفينة ستغادر موانئ أوكرانيا قريبا.

جاء ذلك في تصريحات تلفزيونية أدلى بها الوزير التركي، الثلاثاء، ونقلتها العديد من وسائل الإعلام التركية.

وقال أكار في تصريحاته "بدأ العمل بالفعل بصفقة الحبوب. أول سفينة محملة بالحبوب ستغادر الميناء الأوكراني قريبا"، دون ذكر تاريخ محدد.

وأضاف "نعمل على وضع خطة للنقل الآمن للحبوب. سيتم تفتيش السفن في الموانئ الأوكرانية وسيحضر ممثلو تركيا والأمم المتحدة خلال عملية التفتيش".

وتابع أكار مشدد على أن "السفن المحملة بالحبوب ستبحر على طول طرق آمنة من الألغام".

كما أشار أن "العمل يجري الآن على اتفاقية بشأن نقل الوقود، وستكون مشابهة لتلك المعلقة بالحبوب".

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشفت وسائل إعلام تركية أنه سيتم، الأربعاء، افتتاح مركز التنسيق المشترك، وفقا لبنود "مبادرة التفاهم للنقل الآمن للحبوب من موانئ أوكرانيا".

وأشارت المصادر أن وزير الدفاع أكار، سيقوم الأربعاء، بافتتاح مركز التنسيق المشترك، في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة أنقرة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، قد أعلنت، أن مركز التنسيق المشترك، سيبدأ عمله في صيغته الرباعية الثلاثاء.

وتابعت الوزارة موضحة أن الوفد الروسي سيضم مجموعة من الخبراء الروس، يصلون إلى إسطنبول اليوم، حيث يترأس الوفد الأدميرال، إدوارد لويك.

وسوف تكون المهمة الرئيسية للمختصين الروس في مركز التنسيق المشترك هي حل جميع المشكلات اللازمة لدخول المبادرة على الفور مرحلة التنفيذ العملي، حيث تخضع أنشطة الممثلين الروس في المركز لمراقبة خاصة من وزارة الدفاع الروسية.

ووقعت روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا اتفاقاً يوم الجمعة، يهدف إلى السماح بالمرور الآمن للسفن التي تدخل وتخرج من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، تم إغلاقها منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي.