صعود قوي في أسعار الدولار والذهب والنفط والأسهم

image-1
تاريخ النشر: 2022-08-04


الاقتصادي - وكالات: تشهد أسواق الذهب والأسهم اليوم الخميس 4 أغسطس/آب 2022، قفزة كبيرة في الأسعار على خلفية النتائج الإيجابية لبورصة وول ستريت أمس.

احتفظ الدولار بالمكاسب التي حققها في الآونة الأخيرة مقابل العملات الرئيسية الأخرى يوم الخميس، إذ عززت تصريحات لمسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي عزم البنك المركزي الأمريكي على التصدي لأعلى معدل تضخم منذ عقود برفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

وارتفع الدولار في أحدث تعاملات بنحو 0.2% إلى 134.15 ين، وتراجع قليلا مقابل اليورو، حيث تم تداوله عند 1.0176 دولار .

وبلغ مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية، 106.34، ليتماسك فوق أدنى مستوى في شهر سجله في وقت سابق هذا الأسبوع.

وارتفع مؤشر العملة الأمريكية بنحو 0.4% هذا الأسبوع، بعد تراجعه في الأسبوعين الماضيين.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز يوم الخميس أن قوة الدولار لم تبلغ ذروتها بعد.

ووجد الاستطلاع أن 70% من المشاركين يعتقدون أن الدولار لم يصل بعد إلى الذروة في هذه الدورة، حتى بعد أن وصل مؤشره إلى أعلى مستوى له في عقدين في يوليو/تموز.

 

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس مدعومة بتراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية فيما يترقب المستثمرون الحذرون تقرير وظائف القطاع غير الزراعي الأمريكي المقرر صدوره هذا الأسبوع للبحث عن مزيد من الإشارات بشأن موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من رفع سعر الفائدة.

وبحلول الساعة 0628 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1769.74 دولار للأوقية. كما زادت العقود الآجلة الأمريكية 0.5% لتصل إلى 1785.60 دولار للأوقية.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات من أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع مما يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يُدر عائدا.

وقال براين لان، العضو المنتدي في شركة جولد سيلفر سنترال "معظم المستثمرين على الهامش بسبب التوتر بين الولايات المتحدة والصين وبالتالي الناس ليست متأكدة مما سيحدث".

وتابع "علاوة على ذلك، يعتقد الناس أنه إذا ارتفعت أسعار الفائدة، ربما يكون اقتناء الدولار أفضل من اقتناء الذهب. لذلك أتوقع أن تتحرك أسعار الذهب في نطاق محدد في الأمد القريب".

ويقلل ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة من جاذبية الذهب الذي لا يُدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.1% إلى 20.02 دولار للأوقية في المعاملات الفورية، كما هبط البلاتين 0.2% 896.14. فيما ارتفع البلاديوم 0.3% إلى 2022.55 دولار.

النفط يصعد إلى 97 دولارا للبرميل

زاد خام برنت القياسي القياسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس في حدود 0.4% أو ما يعادل 0.4 دولار للبرميل وصولا إلى مستويات أعلى الـ97 دولارا للبرميل، بينما نزل برنت في وقت سابق إلى مستويات قرب الـ 96 دولارا.

وارتفع خام نايمكس الأمريكي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الخميس إلى مستويات أعلى الـ91 دولارا للبرميل أو ما يعادل 0.4 دولار بنسبة 0.5% بعد النزول قي وقت سابق قرب مستويات الـ 90 دولارا للبرميل.

ونزلت أسعار النفط أمس الأربعاء في حدود 4% شحيث تراجع سعر خام برنت القياسي 3.7% أو ما يعادل 3.76 دولار ليصل إلى 96.78 دولار للبرميل، وانخفض سعر خام نايمكس الأمريكي بنسبة 4% أو 3.76 دولار ليسجل 90.66 دولار للبرميل.

ويتزامن صعود أسعار النفط مع تراجع الدولار الذي يقلل من تكلفة حيازة النفط الخام، تزامنا مع استمرار تصاعد التواترات الجيوسياسية في أوروبا وتايوان وسط أنباء عن اتجاه رئيسية مجلس النواب الأمريكية إلى زيارة الحدود الكورية الجنوبية مع كوريا الشمالية.

نيكي يصعد وسهم تويوتا يتراجع

صعدت الأسهم اليابانية اليوم الخميس على الرغم من تراجع سهم تويوتا كورب بعد أن تكبدت أكبر شركة يابانية لصناعة السيارات انخفاضا كبيرا في الأرباح الفصلية.

وارتفع المؤشر نيكي 0.69% ليغلق عند 27932.20 نقطة بعد تجاوزه مستوى 28 ألف نقطة لفترة وجيزة الذي لم يبلغه منذ التاسع من يونيو/ حزيران.

وكان أداء المؤشر توبكس الأوسع نطاقا أقل قوة وأغلق مستقرا عند 1930.73 نقطة بعدما تأرجح بين الصعود والانخفاض طوال الجلسة.

وانخفض سهم تويوتا 3.45% بعد إعلان الشركة تقرير الأرباح الذي أظهر تراجعا بنسبة 42% على أساس سنوي في الأرباح التشغيلية قبل أن يعوض خسائره قليلا ويغلق منخفضا 2.99%.

وعلى النقيض من ذلك كان سهم سوبارو كورب المنافسة لصناعة السيارات الأفضل أداء على المؤشر نيكي اليوم الخميس وقفز 8.48% بعد تقرير أرباح إيجابي وتوقعات متفائلة بخصوص المبيعات المستقبلية في الولايات المتحدة.

وكان سهم كاسيو كمبيوتر ثاني أعلى الأسهم صعودا وزاد 6.29% بعد توقعات بأرباح أقوى في السنة المالية الحالية.

ودعمت أسهم قطاع التكنولوجيا المؤشر نيكي، ومنها سهم طوكيو إلكترون الذي زاد 3.1%.

النفط ملك الأرقام في 2022.. اقتنص المكاسب والفرص من الأسهم والدولار

وكان سهم زد هولدنجز كورب الأسوأ أداء وهوى 10.99% بعد إعلان النتائج.

وركز المستثمرون على سهم شركة نينتندو لألعاب الفيديو بعد إعلان الشركة تراجع مبيعات وحدتها سويتش على أساس سنوي، لكن السهم زاد 0.41%.

وأبقت الشركة على توقعاتها لمبيعات الوحدة دون تغيير للسنة المالية الراهنة.

الأرباح تنعش أسهم أوروبا

صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس في أعقاب نتائج قوية لعدد من الشركات، في حين ينصب التركيز على بنك إنجلترا الذي من المتوقع أن يرفع سعر الفائدة بأعلى نسبة منذ 1995.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1%  ليسير على درب الأسهم الآسيوية التي زادت 0.4%، وفي أعقاب صعود قوي لبورصة وول ستريت مساء بعد بيانات اقتصادية قوية وتوقعات إيجابية للشركات.

وزاد سهم كريدي أجريكول 2% وانضم إلى نظيريه بي.إن.بي باريبا وسوسيتيه جنرال في إعلان نتائج أرباح فصلية أفضل من المتوقع في ظل نشاط قياسي لوحدته للاستثمار المصرفي.

وارتفع سهم لوفتهانزا 5.2% بعد عودة الشركة لتسجيل أرباح تشغيلية في الربع الثاني من العام مدعومة بزيادة الطلب على رحلات الشحن الجوي.

لكن الشركة الألمانية نبهت إلى أنها لن توفر سوى نحو 80% من الطاقة الاستيعابية للركاب مقارنة بمستويات "ما قبل الأزمة" في الربع الثالث من العام، وهو ما يقل عن المخطط سلفا وسط نقص العمالة في المطارات وشركات الطيران.