وظيفة وطريقة عمل بعض حساسات السيارة وأهمهم حساس الـ TPS

image-1
تاريخ النشر: 2022-08-17


وكالات - الاقتصادي-  تقوم حساسات السيارة بتحسين أداء وجودة عمل السيارة، وبالحديث عن المحرك خصوصاً فإنها ترفع من كفاءته وتحسن أداءه وبالتالي الحصول على قدرة أعلى.

تعتبر الحساسات أداة قياس، وبناءً علي تغير المدخلات للحساس تتغير إشارته، يرتبط الحساس ارتباطاً وثيقاً بكمبيوتر والذي يعتبر بمثابة عقل السيارة، ومع تغيير الإشارة القادمة من الحساس إلى الكمبيوتر يأخذ القرار ويصدره إلي الأجزاء المختلفة من السيارة.

بعض حساسات السيارة:
1- حساس الخانق | التي بي اس “TPS | Throttle position sensor”
أحد أهم الحساسات الموجودة بالسيارة، والمسؤول الأول عن عملية خلط الهواء مع البنزين بالنسبة المناسبة أو ما تعرف بــ”نسبة الهواء إلي الوقود A/F ratio” والتي تساوي 14.7:1 وعن تطبيق هذه النسبة يحدث الحريق المثالي داخل المحرك وبالتالي تحصل علي أعلي كفاءة وقدرة من المحرك.

مكان الحساس:
يثبت الحساس علي بوابة دخول الهواء للمحرك/ الثروتل، وتحديداً يكون متصل بالعمود الذي يسمح بفتح وغلق البوابة.

وظيفة الحساس:
عند الضغط علي دواسة البنزين تتحكم في مقدار فتحة البوابة، وهنا يأتي دور الحساس في معرفة هذا المقدار ومن ثم يرسل إشارة إلي كمبيوتر السيارة وإخباره بكمية الهواء الداخلة للمحرك، وبالتالي يقوم الكمبيوتر بحساب النسبة وإرسال إشارة إلي رشاشات البنزين لضخ الكمية المناسبة من البنزين وبالتالي تتم وظيفة الحساس وتحصل علي الأداء الأمثل.

2- حساس الضغط المطلق | الماب “MAP | Manifold Absolute Pressure sensor”
يعتبر هذا الحساس مساعد للذي سبقه أو يقومان بخدمة المحرك علي تحديد نسبة الهواء للوقود كلاً بطريقته الخاصة.

مكان الحساس:

يثبت علي مجمع سحب الهواء “المانيفولد Intake Manifold”

وظيفة الحساس:

يعمل الحساس علي قياس الضغط داخل مجمع السحب وبالتالي تحديد كمية الهواء الموجودة ومن ثم يرسل إشارة للمحرك لاتخاذ القرارات المناسبة والتحكم في بعض الأشياء مثل:

-زمن فتح رشاشات حقن الوقود.

-التحكم في تقديم وتأخير زمن الشرارة من خلال مولد الشرارة والبوجيه.

-فصل التكييف عند التسارع بقوة لتوفير أقصي عزم دوران للمحرك.