صح أم خطأ: خروج الدخان من العادم يعني دائما أن هناك مشكلة كبير

image-1
تاريخ النشر: 2022-08-17


وكالات - الاقتصادي - يعتبر نظام العادم من اهم العناصر في عملية احتراق الوقود داخل المحرك، اذ يعمل على عدم خروج اي انبعاثات سامة غير مكتملة الاحتراق. ولكن لا تجري الرياح دائما كما تشتهي السفن. يخرج الدخان وتبدأ التساؤلات. هل يعني الأمر دائما ان هناك مشكلة كبيرة؟

تشخيص الدخان


يصعب تشخيص السبب المباشر لخروج الدخان من انبوب العادم نظرا لكثرة الانظمة داخل المحرك وتتطورها. ولكن يمكن التعرف على الاسباب المحتلمة من خلال لون الدخان و كثافته، بالاضافة الى ظروف التشغيل المختلفة. يختلف طبيعة الدخان عندما يكون المحرك باردا و عندما يكون في حرارة التشغيل الطبيعية.نتعرف على ابرز الانظمة التي عند فشل اي منها تسبب دخانا.

بلف تبخير الزيت


Positive Crankcase Ventilation بلف تبخير الزيت هو جزء من نظام الحد من الانبعاثات emission system هوعبارة عن صمام يستقبل بخار الزيت ويعمل على اعادة تدويره و حرقه مجددا داخل المحرك، ويساهم ايضا في تخفيف الضغط داخل وعاء الزيت، انبعاثات واستهلاك وقود أقل. تلف هذا الصمام يسبب تسرب الزيت و ليس البخار مما يؤدي الى خروج دخان رمادي اللون خاصة عند الدوران في الصباح عندما يكون المحرك باردا.

التيربو والدخان الرمادي


يعمل الزيت على تبريد حرارة التيربو، ولكن عند تلف اواي خلل في اجزاء التيربو غالبا ما يكون العطل في ذراع المراوح. يؤدي ذلك الى تسرب الزيت داخل حجرة العادم ومدخل الهواء الطبيعي وصولا الى غرف الاحتراق، مما يسبب بانبعاث دخان رمادي اللون من انبوب العادم.

فلتر الهواء


تؤدي عدم الصيانة و التأخير في استبدال فلتر الهواء الى تجمع الغبار و الاوساخ في اجزاء فلتر الهواء و بالتالي انسداده، مما يؤدي الى خلل في مزيج الوقود والهواء، يصبح هذا المزيج غنيا Rich mixture مما يجعل المحرك غير قادر على حرقه كاملا فيخرج الدخان الاسود من انبوب العادم. يجب فحص فلتر الهواء كل 6 اشهر على الاقل و استبداله كل 40000 كلم او اقل حسب ظروف التشغيل.

الدخان الاسود و تلف البخاخات
تقوم البخاخات ببخ الوقود داخل غرف الاحتراق وهي تعمل وتتوقف بتوقيت يحدده الحاسوب الرئيسي للسيارة ECM، مع مرور الوقت والحرارة تتعرض هذه البخاخات للتلف فيمكن ان تصبح بوضعية البخ فقط دون القدرة على التسكير، وبالتالي ضخ كمية وقود كبيرة لا يستطيع المحرك حرقها لذلك نرى دخانا اسود كثيفًا وعدم انتظام في عمل المحرك.

وجه رأس المحرك

يعمل وجه رأس المحرك على اغلاق غرف الاحتراق وتأمين الضغط المناسب لعمل المحرك، يؤدي تلف وجه رأس المحرك أو انشقاق في رأس المحرك الى تسرب المياه الى داخل غرف الاحتراق، و تبخرها داخل العادم و بالتالي انبعاث دخان ابيض من انبوب العادم و تسرب المياه. يرافق الدخان الابيض ارتفاعًا في حرارة المحرك، وعدم انتظام في دوران المحرك missfire.

حلقات المكابس السكمانات


تعمل حلقات الزيت "السكمانات" على إزالة الزيت عن جدران الأسطوانات  واعادتها الى وعاء الزيت عبر فتحات المكبس، و تعمل ايضا على عدم تسرب الزيت الى غرف الاحتراق. لذلك يعتبر تلف حلقات الزيت "السكمانات" من اكثر الاعطال سوءًا التي قد تصيب المحرك اذ تؤدي الى ارتفاع كبير في استهلاك الزيت و دخان كثيف ازرق اللون نتيجة احتراق الزيت داخل غرف الاحتراق. يمكن استبدال حلقات الزيت ان لم يكن هناك ضرر في جدران الاسطوانات و في بعض الحالات يكون استبدال المحرك اقل كلفة.