كيفية اختيار الزيت المناسب لسيارتك

image-1
تاريخ النشر: 2022-08-18


وكالات - الاقتصادي - هناك طريقة واحدة للحفاظ على أداء سيارتك وكأنها جديدة بخطوة بسيطة وهي اختيار زيت المحرك المناسب، لكن لماذا تحتاج السيارة الجديدة إلى زيت محرك؟ يعمل زيت المحرك على تحسين استهلاك الوقود، وعلى تحسين أداء المحرك وإبقائه قيد التشغيل لفترة أطول.

الآن قبل أن نتعمق في التفاصيل الدقيقة لاختيار زيت المحرك المناسب، إذا كانت سيارتك جديدة من المهم مراجعة دليل مالك سيارتك، ستجد فيه إرشادات واضحة حول اللزوجة والشهادات والمواصفات التي توصي بها الشركة المصنعة لمحركك والزيت المناسب لها.

ولتحديد الزيت المناسب لسيارتك وإذا كنت مبتدئ عليك معرفة هذه المعلومات:

1. اللزوجة
فكر في العسل والماء عند صبهم من الكوب يتدفق كلا السائلين بسرعات مختلفة، هذه هي اللزوجة، بالنسبة لزيوت المحرك، تحدد اللزوجة السرعة التي يتدفق بها لحماية المحرك، يمثل العدد الأكبر لزوجة أعلى، مما يعني أن الزيت أكثر لزوجة وأكثر مقاومة للتدفق.

إذا كنت تستخدم لزوجة عالية جداً، فسوف تواجه عدم استجابة في محرك سيارتك، هذا يعني أن محركك يحتاج إلى المزيد من الطاقة أي الوقود للتغلب على مقاومة الزيت للتدفق.

من أجل الوصول إلى أجزاء المحرك المهمة، تتطلب المحركات الأحدث عادة زيت محرك خفيف، لذلك فإن هذا يجعل زيتاً منخفض اللزوجة هو الخيار الأمثل للمحرك وكفاءة استهلاك الوقود.

2. معرفة أنواع زيت المحرك
نعم هناك أكثر من واحد وهذا يعني أهمية مراجعة دليل السيارة للحصول على إرشادات حول ما يحتاجه محرك سيارتك، في الوقت نفسه من المفيد فهم الاختلافات الرئيسية بين الزيوت الاصطناعية وشبه الاصطناعية والزيوت المعدنية.

يتمتع الزيت المعدني بمقاومة منخفضة نسبياً للحرارة والأكسدة، إنها تدوم 5000 كيلومتر في المتوسط، هذا يعني أنك بحاجة إلى تغيير زيت المحرك بشكل متكرر - مما يكلفك دولارات ووقتاً ثميناً.

ولكن إذا كان محرك سيارتك قديماً وكان يستخدم دائماً الزيوت المعدنية، فإن الاستمرار في استخدام الزيت سيظل يوفر حماية مفيدة لمحركك.

لكن بشكل عام يتمتع الزيت الاصطناعي الكامل بمقاومة عالية للحرارة والأكسدة، يمكن أن تستمر لأكثر من 10000 كيلومتر بين تغيير الزيت، مع وجود فاصل زمني أطول لتغيير الزيت، لن تحتاج إلى زيارة الميكانيكي كثيراً .

نظراً لكونه زلقاً، فإن الزيت الاصطناعي الكامل له خصائص مقاومة للاحتكاك أفضل من الزيوت المعدنية، مع استجابة المحرك الأفضل والاقتصاد في استهلاك الوقود، فإنه يساعد أيضاً على إطالة عمر محركك، هذا مفيد بشكل خاص إذا كنت تقود في حركة مرور متقطعة في المدينة.

إذا كانت سيارتك جديدة ومعبأة مسبقاً بزيت صناعي من اليوم الأول، فإن استخدام الزيت الاصطناعي يمكن أن يحافظ على أداء سيارتك كأنها جديدة لفترة طويلة.

الزيوت شبه الاصطناعية هي مزيج من الزيوت المعدنية والاصطناعية، تقدم لك فوائد كليهما.

3. مواصفات OEM
حتى لو كانت اللزوجة متماثلة، فليست كل العلامات التجارية لزيت المحرك لها نفس مستوى الشهادة، تلتزم العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة بمواصفات OEM من قبل كبار مصنعي السيارات.

4. الشهادات
حتى زيوت المحركات تحتاج إلى شهادة، من المهم اختيار شركات تنتج صياغة تلبي شهادات الصناعة وما بعدها، ومتماشية مع المعايير الأكثر صرامة التي وضعتها مجموعات صناعة السيارات عالية الأداء مثل:

API معهد البترول الأمريكي.
ACEA رابطة صانعي السيارات الأوروبيين المعتمدين.
ILSAC اللجنة الدولية لتوحيد معايير زيوت التشحيم والموافقة عليها.
لذلك عندما ترى الاختصارات المذكورة أعلاه على زجاجة زيت المحرك، تأكد من اعتمادها من قبل الخبراء.