خاصية عرض المعلومات على الزجاج الأمامي.. أحد أنظمة الطائرات بالسيارة

image-1
تاريخ النشر: 2022-09-22


الاقتصادي-  يوماً بعد يوم أصبحنا نرى العديد من التقنيات المتقدمة والأنظمة الإلكترونية في السيارة، والتي ربما تحل مشكلة ما أو تساعد السائق وتجعل عملية القيادة أمراً أسهل مما كانت عليه، لذا سوف نذكر على سبيل المثال شاشة عرض المعلومات على الزجاج الأمامي في هذا التقرير الشيّق.

ما هي خاصية عرض المعلومات على الزجاج الأمامي للسيارة؟
هذه الخاصية التي تعرف في الإنجليزية بـ “HUD | Head up display”، عبارة عن نظام إلكتروني يحاكي شاشة التحكم أو لوحة عدادات السيارة عن طريق عرض بعض المعلومات المهمة على الجزء السفلي من الزجاج الأمامي أو على شاشة خاصة/ مرآة مقعرة خلف عجلة القيادة، وتوضع هذه المعلومات بحيث تكون في مرمي أعين ونظر السائق بطريقة واضحة ومقروءة.

يتم عرض بعض المعلومات التي يستخدمها السائق بصفة متكررة، أو المعلومات الطارئة لتنبيه السائق أثناء القيادة مثل:
سرعة السيارة، والسرعة القصوى.
سرعة دوران المحرك RPM.
مثبت السرعة التكيفي ACC.
معلومات نظام الملاحة والطرق GPS.
بعض الأضواء التحذيرية.
المكالمات الواردة عند اتصال الهاتف بالسيارة.

تاريخ نظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي:
تنتمي السيارة إلى عائلة كبيرة جداً تتكون من المركبات المتحركة مثل الطائرات والدبابات وغيرها، كما يتشاركون الأنظمة والتقنيات معاً. كما نرى هذا الخاصة التي تقوم بعرض المعلومات على الزجاج الأمامي التي تم استخدامها لأول مرة من أجل الاستخدام العسكري خلال الحرب العالمية الثانية، حيث ظهرت في الطائرات الحربية لتمكن رؤية الطيار للمعلومات مع بقاء رأسه مرفوعة دون تشتت لأسفل وأعلي، ثم لاقت هذه الميزة رواجاً ونجاحاً كبيراً وبدأ استخدامها علي السيارات فيما بعد.

 

مميزات عرض المعلومات على الزجاج الأمامي:
منع تشتت السائق:
تساعد هذه الخاصية على إبقاء تركيز السائق على الطريق دون تشتت نظره إلي لوحة القيادة وشاشة التحكم من حين لآخر.

تنبيه السائق:
عندما تكون المعلومات في مرمى نظر السائق فإن التنبيه لوجود مشكلة سوف يكون أفضل، مثلاً عند إضاءة لمبة فحص المحرك أو نظام متابعة ضغط الإطارات.

تسهيل عملية القيادة:
توزيع الأمور التي يحتاجها السائق أثناء رحلته ربما تكون مصدر إزعاج، لذا عند جمع الكثير من الأمور التي يستخدمها السائق في مكان واحد سوف يوفر الكثير من المجهود عليه.