بعد رفع الفائدة.. إلى أين يتجه الدولار مقابل الشيكل؟

image-1
تاريخ النشر: 2022-09-22


متابعة الاقتصادي: قبل إعلان الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء، رفع سعر الفائدة على الدولار، شهد سعر صرف الدولار مقابل الشيكل في الأسواق المحلية ارتفاعات متتالية إلى أن سجل الدولار مقابل الشيكل، اليوم الخميس 3.48 شيكل.

وحول توقعات أسعار صرف الدولار مقابل الشيكل خلال الفتر المقبلة، قال الخبير المالي محمد سلامة لـ "الاقتصادي"، إن سعر الصرف قد يلامس 3.50 شيكل في الأسابيع المقبلة.

وزاد سلامة، أن أي ارتفاع للدولار مقابل الشيكل فوق 3.50 وصولاً إلى 3.60 شيكل هو مؤقت ولن يدوم، لكن يمكن للمستثمرين الإستفادة منه.

وأشار إلى أن ارتفاع الدولار مقابل الشيكل قد يستمر حتى نهاية العام الحالي، معتبراً الشيكل عملة قوية على المدى المتوسط والبعيد، وأن ما يحرك الدولار مقابل الشيكل مؤشر "ناسداك" الذي يسجل حالياً مستويات منخفضة. ( مؤشر "ناسداك" يعتبر أحد أهم وأشهر المؤشرات الموجودة في أسواق الأسهم العالمية والأمريكية بشكل خاص".

وبين أن ما يحدث لسعر صرف الدولار مقابل الشيكل، يعتبر طبيعياً في ظل قوة العملة الخضراء مع رفع مستويات الفائدة الأمريكية إلى نطاق 3.25%.

 ويوم أمس، قرر المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، رفع أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية 75 نقطة أساس لتصل إلى نطاق بين 3% و3.25%، وهو أعلى مستوى له منذ أوائل عام 2008.