الدولار على أعتاب 3.5 شيكل.. إليكم توقعات الأيام المقبلة

image-1
تاريخ النشر: 2022-09-23


الاقتصادي: يواصل الدولار صعوده أمام الشيكل في أعقاب رفع الفائدة الأمريكية من قبل الفيدرالي الأميركي 75 نقطة أساس مساء الأربعاء من ناحية، وإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية من ناحية أخرى. 

وبات الدولار على أعتاب 3.5 شيكل عند اعلى مستوى مسجل في قرابة ثلاثة أشهر. 

ويصرف الدولار صباح الجمعة لقاء 3.49 شيكل، والدينار 4.93 شيكل، أما اليورو ما زال مترنحا عند 3.43 شيكل. 

وبالنسبة للتوقعات في الأيام المقبلة، فقد رجح الخبير المالي محمد سلامة أن يحافظ الدولار على قوته أمام سلة العملات الرئيسية، بما فيها الشيكل الإسرائيلي.

وقال سلامة لـ "الاقتصادي" إن الدولار الأمريكي سيبقى محتفظا بقوته وقد يسجل 3.51 شيكل، في أعقاب رفع سعر الفائدة ما يؤدي إلى زيادة الطلب على شراء الدولار.

وزاد سلامة، أن أي ارتفاع للدولار مقابل الشيكل فوق 3.50 وصولاً إلى 3.60 شيكل هو مؤقت ولن يدوم، لكن يمكن للمستثمرين الإستفادة منه.

من ناحية أخرى، يرى إعلان بوتين تعبئة الجيش في بلاده يرفع منمعدل المخاطرة في الاقتصاد العالمي ما يعني أن الدولار يصبح ملاذا آمنا للمستثمرين.

وأشار سلامة في حديث خاص مع "الاقتصادي" إلى أن ارتفاع الدولار مقابل الشيكل قد يستمر حتى نهاية العام الحالي، معتبراً الشيكل عملة قوية على المدى المتوسط والبعيد، وأن ما يحرك الدولار مقابل الشيكل مؤشر "ناسداك" الذي يسجل حالياً مستويات منخفضة. ( مؤشر "ناسداك" يعتبر أحد أهم وأشهر المؤشرات الموجودة في أسواق الأسهم العالمية والأمريكية بشكل خاص".