
الاقتصادي- بعد سنوات من الأخطاء الاستراتيجية التي أثرت على مبيعاتها، أعلنت Jeep عن تعديل كبير في أسعار معظم طرازاتها، في خطوة تهدف لاستعادة العملاء الذين فقدتهم لصالح المنافسين مثل Ford وBronco.
من القمة إلى التراجع الحاد
في عام 2018، كانت Jeep تبيع ما يقارب 973,227 سيارة، لكن بعد ست سنوات فقط، انخفض الرقم إلى 587,722 سيارة. السبب؟ إلغاء طراز Cherokee، والتحول إلى سياسة التسعير المرتفع، ما دفع العديد من العملاء للتوجه إلى المنافسين.
على سبيل المثال، ارتفع سعر Cherokee الأساسي من 28,135 دولاراً إلى 33,995 دولاراً في 2022، بينما بدأ سعر Renegade 2023 من 30,490 دولاراً، ووصل سعر Grand Wagoneer 2024 إلى ما يفوق سعر Cadillac Escalade.
تخفيضات الأسعار… وتصحيح المسار
في تصريحات حديثة، أكد بوب برودر دورف، الرئيس التنفيذي لشركة Jeep، أن الشركة خفضت أسعار جميع الطرازات باستثناء Wrangler، وذلك لتصحيح “مشكلة التسعير” التي أثرت سلباً على المبيعات.
من أبرز هذه التخفيضات:
خفض سعر بعض فئات Grand Cherokee بآلاف الدولارات.
سعر Wagoneer انخفض من 62,945 دولاراً إلى 59,945 دولاراً.
سعر Grand Wagoneer تراجع من 91,945 دولاراً إلى 84,945 دولاراً.
كما تم إطلاق نسخة Limited من Wagoneer S بسعر يبدأ من 65,200 دولار، لكنها لا تزال أغلى بنحو 10,000 دولار من Ford Mustang Mach-E GT، ما دفع بعض الوكلاء لتقديم خصومات كبيرة وصلت إلى ما يقارب 38,000 دولار.
مستقبل Jeep… تحديثات وطرازات جديدة
إلى جانب تخفيض الأسعار، تعمل Jeep على إعادة تصميم أسطولها بالكامل:
تحديثات على Gladiator وWrangler.
تطويرات قريبة لـ Grand Cherokee، Wagoneer، وGrand Wagoneer.
عودة Cherokee الجديدة أواخر هذا العام.
انضمام Recon الكهربائية المخصصة للطرق الوعرة في نوفمبر.
إطلاق Compass جديد، مع مستقبل غير واضح له في السوق الأمريكية.
بهذه الخطوات، تسعى Jeep إلى استعادة موقعها في سوق السيارات، والتخلص من آثار قرارات التسعير السابقة التي كلفتها الكثير.