المغرب يبدأ تصنيع أول سيارة كهربائية ثلاثية العجلات بالتعاون مع "ستيلانتيس"
2025-07-24 12:47:38

المغرب يبدأ تصنيع أول سيارة كهربائية ثلاثية العجلات بالتعاون مع "ستيلانتيس"

الاقتصادي- أعلنت وزارة الصناعة والتجارة في المغرب، انطلاق تصنيع أول سيارة كهربائية ثلاثية العجلات من مجموعة "ستيلانتيس" في مصنع القنيطرة، ضمن مشروع يستهدف تعزيز حلول التنقل الحضري الخفيف في المغرب وأسواق الشرق الأوسط وأفريقيا. وقالت الوزارة إن السيارة الجديدة من علامة FIAT Professional جرى تصميمها في مركز التصميم "ستايل" في مدينة تورينو الإيطالية، وتطويرها من قبل المركز التقني الأفريقي في الدار البيضاء، بينما جرى تصنيعها في مصنع المجموعة بمدينة القنيطرة، مع إمكانيات تصدير واسعة نحو أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأضافت الوزارة أن إنتاج الطراز الجديد، الذي يحمل اسم FIAT TRIS، انطلق خلال يوليو/تموز الجاري في مصنع القنيطرة بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 65 ألف وحدة، مما يرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للتنقل الكهربائي الخفيف في المصنع إلى 135 ألف وحدة سنويا. وأكدت أن هذا التوسع يعتمد على الكفاءات والمهارات المحلية، من خلال المركز التقني للسيارات (ATC) في الدار البيضاء، والذي يضم أكثر من 4 آلاف مهندس وتقني عالي التأهيل. وأوضحت أن إطلاق وسيلة النقل الجديدة، الموجهة بالأساس إلى الشركات الصغيرة ورواد الأعمال، يأتي بعد النجاح الذي حققته طرازات Citroën Ami وOpel Rocks-e وFiat Topolino، والتي ارتفعت قدرتها الإنتاجية من 20 ألفاً إلى 70 ألف وحدة منذ يناير 2025.

وقال أوليفييه فرانسوا، الرئيس التنفيذي لعلامة FIAT في مجموعة ستيلانتيس: "إن إطلاق سيارة كهربائية ثلاثية العجلات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا يمثل خطوة استراتيجية نحو خلق حضور عالمي تستحقه TRIS. كما نخطط لإدخال هذا المفهوم الجديد من التنقل الحضري إلى أوروبا بحلول عام 2026." ويأتي هذا الإعلان بعد أسبوع من كشف الحكومة المغربية ومجموعة ستيلانتيس عن مشروع توسعة جديد لمصنع القنيطرة، من شأنه مضاعفة طاقته الإنتاجية، مع استهداف تحقيق معدل اندماج صناعي يصل إلى 75% بحلول عام 2030.

وكانت الشركة قد ضاعفت الطاقة الإنتاجية للمصنع في نهاية عام 2020 لتبلغ 200 ألف سيارة سنويا، وأعلنت أنها ستبدأ اعتبارا من فبراير/شباط 2026 في تصنيع مركبات جديدة تعتمد على منصة السيارات الذكية (Smart Car)، وهو ما سيرفع الطاقة الإنتاجية إلى 400 ألف سيارة سنويا. وبحسب المعطيات الرسمية، ينتظر أن ترتفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمصنع القنيطرة إلى 535 ألف وحدة سنويا، تشمل السيارات ووسائل النقل الصغيرة، إلى جانب خلق أكثر من ثلاثة آلاف فرصة عمل جديدة، تضاف إلى نحو 3500 موظف يعملون حاليا في المصنع. ويراهن المغرب على توسيع حصة السيارات الكهربائية المصنعة محليا، وفتح أسواق جديدة لتجاوز التحديات المحتملة التي قد تواجه صادراته إلى الأسواق التقليدية. ويسعى المغرب إلى تعزيز حضوره في سوق السيارات الكهربائية العالمية، من خلال العمل على توفير بطاريات محلية الصنع، والتي تمثل ما لا يقل عن ثلث تكلفة إنتاج السيارة الكهربائية، رغم أن التقدم التكنولوجي ساهم في خفض الكلفة تدريجيا.

وكان المغرب قد أعلن عن مشروع لإنشاء مصنع لإنتاج البطاريات الكهربائية للسيارات، باستثمار يُقدّر بـ 6.5 مليارات دولار، وذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم مع المجموعة الأوروبية – الصينية Gotion High-Tech لإنشاء منظومة صناعية متكاملة لإنتاج البطاريات وأنظمة تخزين الطاقة. وفي وقت سابق، عبر وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، عن تطلع المغرب إلى جذب مستثمرين دوليين في مجال تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية، مرجحا أن تصل القيمة الإجمالية للمشاريع المرتقبة في هذا المجال إلى 10 مليارات يورو.

 

Loading...