
الاقتصادي- في عالم تسيطر عليه الشركات الكبرى، تظهر من حين لآخر أسماء صغيرة تثبت أن الشغف يمكن أن يصنع المعجزات. هذه المرة، تأتي المفاجأة من شركة Runge Cars الأمريكية، التي كشفت عن محرك جديد مذهل مبرّد بالهواء من نوع Flat-Eight بسعة 5.3 لتر، ليكون قلب سيارتها الخارقة القادمة R3 ذات المحرك الوسطي.
محرك مبتكر… بروح كلاسيكية
تُعرف Runge منذ أكثر من 15 عامًا بصناعة سيارات رياضية يدوية الصنع بأسلوب فنيّ استثنائي. لكن مع R3، قررت الشركة رفع سقف طموحها نحو مستوى جديد تمامًا من الأداء والتميّز الميكانيكي. المحرك الجديد، الذي يحمل اسم Hetzer، تم تطويره بالتعاون مع شركتي Swindon Powertrain وSol Snyderman المتخصصة بالمحركات المبرّدة بالهواء.
يتميّز هذا المحرك بثماني أسطوانات مسطّحة وأربع صمامات لكل أسطوانة، مع نظام DOHC مزدوج الكامات، ونسبة انضغاط 12:1، وقد صُمّم ليدور حتى 9,000 دورة في الدقيقة، مانحًا السيارة صوتًا وشعورًا يشبه محركات السباقات الكلاسيكية.
أداء يهدّد بورشه
ورغم أن الشركة لم تعلن رسميًا عن أرقام القوة بعد، تشير التقديرات إلى أن المحرك قد يولّد حوالي 600 حصان — أي أكثر بنحو 100 حصان من محرك بورشه Flat-Six سعة 4.0 لتر المستخدم في طرازات GT3 الحديثة. والأكثر إثارة أن هذا المحرك المدمج يمكن تركيبه في منصات بورشه 911 المبرّدة بالهواء، ما يجعله حلمًا لعشاق التعديل الكلاسيكي.
تجربة قيادة تنتمي إلى زمنٍ آخر
صُممت Runge R3 لتقدّم تجربة قيادة “تناظرية بالكامل” — أي خالية من الأنظمة الإلكترونية المعقّدة — لتعيد الشعور الحقيقي بالتحكم والاتصال المباشر بالطريق. سيتم تزويدها بعلبة تروس يدوية من 6 سرعات تدفع العجلات الخلفية فقط، مع وزنٍ إجمالي لا يتجاوز 780 كغ، مما يجعلها واحدة من أخف السيارات الخارقة في العالم.
تصميم مستوحى من سباقات التحمل
من خلال الرسومات الرسمية، يبدو أن تصميم R3 مستوحى من سيارات السباقات الكلاسيكية، مع مقدمة منخفضة ومصابيح دائرية وشبك أمامي صغير، في حين يزيّن الخلف جناحٌ منحنٍ كبير يمنحها طابعًا هجوميًا واضحًا. أما المقصورة، فهي ضيّقة وموجهة بالكامل للسائق، في مزيج بين البساطة والأداء.
ندرة تليق بعمل فني
لم تكشف Runge بعد عن سعر السيارة أو المحرك، لكن بالنظر إلى مستوى الحرفية اليدوية والإنتاج المحدود، فمن المتوقع أن تكون R3 واحدة من أكثر السيارات حصرية في العالم. فلكل تفصيلة فيها قصة، ولكل برغي فيها لمسة صانعٍ يعشق السرعة كما يعشق الفن.